About

Selamat datang di situs website kami, semoga apa yang ada di sini dapat bermanfaat dan dijadikan referensi untuk sekolah/madrasah Bapak/Ibu Guru dan barokah. Amiiiin

Monday, 20 August 2018

1 kambing diniatkan sekaligus Qurban dan Aqiqah

Qurban dan Aqiqah
1. Ada salah satu warga mau berkorban seekor kambing pada saat penyembelehan hewan qurban seorang  Ustadz(pemotong hewan qurban) bertanya kepada yang berqurban sudahkah anda melakukan Aqiqah?
sohibul qurban menjawab : belum kemudiaan seorang ustadz tersebut menyarankan agar sohibul qurban sekalian niat aqiqoh saja.
pertanyaannya hal itu apakah termasuk qurban?
2.Bolehkah penyembelehan hewan Aqiqoh bersamaan dengan hewan qurban dan teknis pembagiannya sama dengan hewan qurban? terima kasih siapa saja boleh menjawab  sebab saya sedang menemui permasalahan seperti ini

> Jawaban no. 1
Ini kasusnya berarti 1 ekor kambing diniatkan 2 sekaligus (qurban & aqiqah).

_Terjadi khilaf ulama dalam hal ini, seperti Imam Ibn Hajar menyatakan sah salah satunya. Sdangkan Imam Romli menyatakan keduanya sah (artinya satu kambing dgn 2 niat, "Qurban & aqiqah," itu sudh mencukupi)._
_Lebih lanjut, Syaikh Muhammad bin Ibrohim dalam fatwanya menyimpulkan sah/mencukupi._

📕 *ﺷﺮﺡ اﻟﻤﻘﺪﻣﺔ اﻟﺤﻀﺮﻣﻴﺔ اﻟﻤﺴﻤﻰ ﺑﺸﺮﻯ اﻟﻜﺮﻳﻢ ﺑﺸﺮﺡ ﻣﺴﺎﺋﻞ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ-ﺑﺎﺏ اﻷﺿﺤﻴﺔ-ﻓﺼﻞ: ﻓﻲ اﻟﻌﻘﻴﻘﺔ- ص: ٧٠٤*

ﻭﻟﻮ ﻧﻮﻯ ﺑﻬﺎ اﻟﻌﻘﻴﻘﺔ ﻭاﻟﻀﺤﻴﺔ .. ﺣﺼﻼ ﻋﻨﺪ (م ﺭ) ﻭﻟﻢ ﺗﺤﺼﻞ ﻭاﺣﺪﺓ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻋﻨﺪ (ﺣﺞ)، ﻗﺎﻝ: ﻷﻥ ﻛﻼ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻣﻘﺼﻮﺩﺓ، ﻭاﻟﻘﺼﺪ ﺑﺎﻟﻀﺤﻴﺔ اﻟﻀﻴﺎﻓﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ، ﻭﺑﺎﻟﻌﻘﻴﻘﺔ اﻟﺨﺎﺻﺔ، ﻭﻻﺧﺘﻼﻓﻬﻤﺎ ﻓﻲ ﺃﻣﻮﺭ ﻛﻤﺎ ﻳﺄﺗﻲ. ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺻﺢ اﻟﻐﺴﻞ ﺑﻨﻴﺔ اﻟﺠﻨﺎﺑﺔ ﻭﺳﻨﺔ ﻧﺤﻮ اﻟﺠﻤﻌﺔ؛ ﻟﺒﻨﺎء اﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﺪاﺧﻞ.

📗 *ﺗﺤﻔﺔ اﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ اﻟﻤﻨﻬﺎﺝ ﻭﺣﻮاﺷﻲ اﻟﺸﺮﻭاﻧﻲ ﻭاﻟﻌﺒﺎﺩﻱ-[ﻓﺼﻞ ﻓﻲ اﻟﻌﻘﻴﻘﺔ]- ج ٩ / ص: ٣٦٩-٣٧٠*

وظاهر ﻛﻼﻡ اﻟﻤﺘﻦ ﻭاﻷﺻﺤﺎﺏ ﺃﻧﻪ ﻟﻮ ﻧﻮﻯ ﺑﺸﺎﺓ اﻷﺿﺤﻴﺔ ﻭاﻟﻌﻘﻴﻘﺔ ﻟﻢ ﺗﺤﺼﻞ ﻭاﺣﺪﺓ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻭﻫﻮ ﻇﺎﻫﺮ؛.

(ﻗﻮﻟﻪ ﻭﻫﻮ ﻇﺎﻫﺮ) ﺧﻼﻓﺎ ﻟﻠﻨﻬﺎﻳﺔ ﻋﺒﺎﺭﺗﻪ ﻭﻟﻮ ﻧﻮﻯ ﺑﺎﻟﺸﺎﺓ اﻟﻤﺬﺑﻮﺣﺔ اﻷﺿﺤﻴﺔ ﻭاﻟﻌﻘﻴﻘﺔ ﺣﺼﻼ ﺧﻼﻓﺎ ﻟﻤﻦ ﺯﻋﻢ اﻩـ. (ﻗﻮﻟﻪ ﻷﻥ ﻛﻼ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﺇﻟﺦ) ﻗﺪ ﻳﻘﺎﻝ ﻭﺃﻳﻀﺎ ﻛﻞ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻻ ﻳﺤﺼﻞ ﺑﺄﻗﻞ ﻣﻦ ﺷﺎﺓ ﻭﻳﻠﺰﻡ ﻣﻦ ﺣﺼﻮﻟﻬﻤﺎ ﺑﻮاﺣﺪﺓ ﺣﺼﻮﻝ ﻛﻞ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﺑﺪﻭﻧﻬﺎ اﻩـ ﺳﻢ ﻋﺒﺎﺭﺓ اﻟﺒﺠﻴﺮﻣﻲ ﻋﻦ اﻟﺤﻠﺒﻲ ﻭاﻟﺸﻮﺑﺮﻱ ﻭﻟﻮ ﻧﻮﻯ ﺑﻬﺎ اﻟﻌﻘﻴﻘﺔ ﻭاﻷﺿﺤﻴﺔ ﺣﺼﻼ ﻋﻨﺪ ﺷﻴﺨﻨﺎ ﺧﻼﻓﺎ ﻻﺑﻦ ﺣﺞ ﺣﻴﺚ ﻗﺎﻝ ﻻ ﻳﺤﺼﻼﻥ ﻷﻥ ﻛﻼ ﺇﻟﺦ ﻭﻫﻮ ﻭﺟﻴﻪ اﻩـ. (ﻗﻮﻟﻪ اﻟﻀﻴﺎﻓﺔ اﻟﺨﺎﺻﺔ) ﻣﺎ اﻟﻤﺮاﺩ ﻣﻦ اﻟﺨﺼﻮﺹ ﻫﻨﺎ ﻣﻊ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻓﺮﻕ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻓﻲ اﻷﻛﻞ ﻭاﻟﺘﺼﺪﻕ ﻭاﻹﻫﺪاء ﻛﻤﺎ ﻳﺄﺗﻲ (ﻗﻮﻟﻪ ﻳﺨﺘﻠﻔﺎﻥ) اﻷﻭﻟﻰ اﻟﺘﺄﻧﻴﺚ (ﻗﻮﻟﻪ ﻛﻤﺎ ﻳﺄﺗﻲ) ﺃﻱ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﻭاﻷﻛﻞ ﻭاﻟﺘﺼﺪﻕ ﻛﺎﻷﺿﺤﻴﺔ.

📙 *فتوى ورسائل، للشيخ محمد بن ابراهيم بن عبد اللطيف، ج ٦ /ص: ١٥٩*

[١٤٢٣] - _"ثم نعرف أنه ﻟﻮ ﺍﺟﺘﻤﻊ ﺃﺿﺤﻴﺔ ﻭﻋﻘﻴﻘﺔ ﻛﻔﻰ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻋﺎﺯﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻀﺤﻴﺔ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﻓﻴﺬﺑﺢ ﻫﺬﻩ ﺃﺿﺤﻴﺔ ﻭﺗﺪﺧﻞ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻌﻘﻴﻘﺔ."_

ﻭﻓﻲ ﻛﻼﻡٍ ﻟﺒﻌﻀﻬﻢ ﻣﺎ ﻳﺆﺧﺬ ﻣﻨﻪ ﺃﻧﻪ ﻻﺑﺪ ﻣﻦ ﺍﻻﺗﺤﺎﺩ : ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻷﺿﺤﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﻘﻴﻘﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ . ﻭﻓﻲ ﻛﻼﻡ ﺁﺧﺮﻳﻦ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺸﺘﺮﻁ ، ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻷﺏ ﺳﻴﻀﺤﻲ ﻓﺎﻷﺿﺤﻴﺔ ﻋﻦ ﺍﻷﺏ ﻭﺍﻟﻌﻘﻴﻘﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻮﻟﺪ .
*ﺍﻟﺤﺎﺻﻞ : ﺃﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﺫﺑﺢ ﺍﻷﺿﺤﻴﺔ ﻋﻦ ﺃُﺿﺤﻴﺔ ﻧﻮﺍﻫﺎ ﻭﻋﻦ ﺍﻟﻌﻘﻴﻘﺔ ﻛﻔﻰ."* ﺍﻧﺘﻬﻰ .

> Jawaban no.2

_Padas dasarnya berbeda pembagian daging qurban & aqiqah. Namun, jika pembagian daging aqiqah disamakan dgn qurban, itu kurang baik (tdk dapat kesunnahan). Krn pembagian daging aqiqah itu disunnahkan dimasak._

📗 *اﻟﻔﻘﻪ اﻟﻤﻨﻬﺠﻲ ﻋﻠﻰ ﻣﺬﻫﺐ اﻹﻣﺎﻡ اﻟﺸﺎﻓﻌﻲ-اﻟﺠﺰء اﻟﺜﺎﻟﺚ-ﻣﺎ ﺗﺨﺎﻟﻒ ﺑﻪ اﻟﻌﻘﻴﻘﺔ اﻷﺿﺤﻴﺔ:- ٣ / ٥٩*

ﻣﺎ ﺗﺨﺎﻟﻒ ﺑﻪ اﻟﻌﻘﻴﻘﺔ اﻷﺿﺤﻴﺔ: ﺇﺫا ﻗﻠﻨﺎ: ﺇﻧﻪ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﻓﻲ اﻟﻌﻘﻴﻘﺔ ﻣﺎ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﻓﻲ اﻷﺿﺤﻴﺔ، ﻓﻠﻴﺲ ﻳﻌﻨﻲ ﻫﺬا ﺃﻧﻬﺎ ﺗﺸﺒﻬﻬﺎ ﻣﻦ ﻛﻞ اﻟﻮﺟﻮﻩ، ﺑﻞ ﻫﻨﺎﻙ ﺃﻭﺟﻪ اﺧﺘﻼﻑ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻧﺠﻤﻠﻬﺎ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻠﻲ:
 1 - ﻳﺴﻦ ﺃﻥ ﺗﻄﺒﺦ اﻟﻌﻘﻴﻘﺔ، ﻛﺴﺎﺋﺮ اﻟﻮﻻﺋﻢ، *ﻭﻳﺘﺼﺪﻕ ﺑﻬﺎ ﻣﻄﺒﻮﺧﺔ، ﻭﻻ ﻳﺘﺼﺪﻕ ﺑﻠﺤﻤﻬﺎ ﻧﻴﺌﺎ، ﻭﻫﺬا ﺑﺨﻼﻑ اﻷﺿﺤﻴﺔ.*

📙 *ﻓﺘﺢ اﻟﻤﻌﻴﻦ ﺑﺸﺮﺡ ﻗﺮﺓ اﻟﻌﻴﻦ ﺑﻤﻬﻤﺎﺕ اﻟﺪﻳﻦ-ﺑﺎﺏ اﻟﺤﺞ ﻭاﻟﻌﻤﺮﺓ-ﻓﺼﻞ ﻓﻲ ﻣﺤﺮﻣﺎﺕ اﻹﺣﺮاﻡ- ٣٠٤*

ﻭاﻟﺘﺼﺪﻕ ﺑﻤﻄﺒﻮﺥ ﻳﺒﻌﺜﻪ ﺇﻟﻰ اﻟﻔﻘﺮاء: ﺃﺣﺐ ﻣﻦ ﻧﺪاﺋﻬﻢ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻭﻣﻦ اﻟﺘﺼﺪﻕ ﻧﻴﺌﺎ..

📘 *ﺇﻋﺎﻧﺔ اﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺣﻞ ﺃﻟﻔﺎﻅ ﻓﺘﺢ اﻟﻤﻌﻴﻦ-ﺑﺎﺏ اﻟﺤﺞ- ٢ / ٣٨٢*

(ﻭﻗﻮﻟﻪ: ﻭﻣﻦ اﻟﺘﺼﺪﻕ ﻧﻴﺌﺎ) ﺃﻱ ﻭﺃﺣﺐ ﻣﻦ اﻟﺘﺼﺪﻕ ﺑﻬﺎ ﻧﻴﺌﺎ.

0 komentar:

Post a Comment

Featured Post

SOAL PRAKARYA KELAS 11

  1 . Berikut merupakn bahan yang termasuk jenis bahan limbah organic, kecuali …. a. kerang                  b. batok kelapa             ...